منتديات الدفاع عن التاريخ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى ندعوك للتسجيل في منتدياتنا
منتديات الدفاع عن التاريخ
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم اذا كانت هذه زيارتك الاولى للمنتدى ندعوك للتسجيل في منتدياتنا
منتديات الدفاع عن التاريخ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الدفاع عن التاريخ
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 367
نقاط : 14958
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2012
العمر : 31
الموقع : فلسطين

عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير Empty
مُساهمةموضوع: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير   عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير Icon_minitimeالأربعاء 18 أبريل - 0:32:51

عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير: تأليف أبي
الفتح محمد بن محمد بن عبدالله بن محمد بن يحيى بن سيد الناس ، الشافعي (ت
734هـ).
بيروت : دار الآفاق ، عام 1977م.
يعد من أمهات السير المعتمدة ، وهو كتاب شامل لحياة النبي صلى الله عليه
وسلم نسبه ، وولادته ، وحياته في السلم ، والحرب ، وكل ما يؤثر عنه في ذلك
حتى وفاته ، ثم أتبع ذلك بذكر أعمامه ، وعماته ، وأزواجه ، وأولاده ،
وحليته ، وشمائله ، وعبيده ، وإمائه ، ومواليه ، وما يتصل بذلك مما ذكره
العلماء.
وقد شرح المؤلف منهجه في عرض السيرة النبوية بقوله: ( سالكاً في ذلك ما
اقتضاه التاريخ ، من إيراد واقعة بعد أخرى ، إلا ما اقتضاه الترتيب من ضم
الشيء إلى شكله ، ومثله ، حاشا ذكر أزواجه ، وأولاده عليه السلام ، فإني لم
أسق ذكرهم على ما اقتضاه التاريخ ، بل دخل ذلك كله فيما اتبعت به باب
المغازي والسير من باب الحلى ، والشمائل ، ولم استثن من ذلك إلا ذكر تزويجه
عليه السلام خديجة عليها السلام ، لما وقع في أمرها من أعلام النبوة ) ،
وهو منهج المحدثين في ذكر الأحاديث بأسانيدها .
ثم يتكلم ما احتواه الكتاب إلى جانب الغرض الأصلي فيقول : ( وقد أتحفت
الناظر في هذا الكتاب من طرف الأشعار بما يقف الاختيار عنده ، ومن نتف
الأنساب بما لا يعدو التعريف حده ، ومن عوالي الأسانيد بما يستعذب الناهل
ورده ، ويستنجح الناقل قصده ، وأرحته من الإطالة بتكرار ما يتكرر منها).
وجعل عمدته في هذا الكتاب عالم السيرة النبوية محمد بن إسحاق : ( وعمدتنا
فيما نورده من ذلك على محمد بن إسحاق ، إذ هو العمدة في هذا الباب لنا
ولغيرنا ...).
ومن أجل هذا خص ابن إسحاق ، والدفاع عنه ، وكذلك بالنسبة لمحمد بن عمر بن
واقد (الواقدي) أبو عبد الله المديني في مقالين : الأول بعنوان : ذكر
الكلام في محمد بن إسحاق والطعن عليه ، والثاني : ذكر الأجوبة عما رمي به :
ثم اتبع ذلك بالكلام عن مكانة الواقدي العلمية.
المرجع : كتابة البحث العلمي ومصادر الدراسات العربية والتاريخية ، ص 407
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mazika.alhamuntada.com
 
عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الدفاع عن التاريخ  :: دليل المكتبة التاريخية :: دليل المكتبة التاريخية-
انتقل الى: